مما قرأت واعجبني

مراحل تكون الجنين في رحم امه


مراحل تكون الجنين

كيف ينمو الجنين داخل رحم أمه؟

قال تعالى (ولقد خلقنا الانسان من سُلالةٍ من طين* ثمّ جعلناهُ نطفةً في قرارٍ مكين* ثمّ خلقنا النطفة عَلقة فخلقنا العلقة مُضغة فخلقنا المُضغة عِظاماً فكسونا العِظام لحما ثمّ أنشأناهُ خلقاً آخر فتبارك اللهُ أحسنُ الخالقين).

· الاسبوع الاول من الحياة

باتحاد خلية الذكر "الحيوان المنوي" مع خلية الانثى "البويضة" تتكون خلية كاملة "بويضة ملقحة" قادرة على النمو. وتحتوي هذه الخلية الجديدة على جميع الخواص التي يرثها الطفل، وسرعان ما تنقسم هذه الخلية إلى خليتين، والاثنتان إلى أربع وهكذا. وتستمر عملية الانقسام هذه مدى الحياة إلا أنها تتم في هذه الايام الاولى بأسرع مما تتم به بعد ذلك. وتسمى هذه المجموعة المتزايدة من الخلايا بالمضغة، وفي الايام القليلة الاولى بعد الحمل تحصل المضغة على غذائها من المواد المختزنة في الطبقة المتوسطة من الخلية الانثى، ولكن هذا الغذاء يُستهلك تدريجياً في الوقت الذي تتحرك فيه هابطة من البوق إلى الرحم وتستغرق هذه الرحلة من المبيض إلى الرحم ما يتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام تقريباً. وبعد أن تنقضي ستة أيام تكون المضغة قد أصبحت كتلة من الخلايا الصغيرة. وتندس في الغشاء السميك المبطن للرحم، ويحتوي هذا الغشاء الطري على غدد كثيرة وأوعية دموية دقيقة. وعندما تستقر المضغة في الغشاء تجد فيه مهداً وغذاءً لها.

· الاسبوع الثاني بعد التلقيح

في اليوم التاسع تختفي الطبقة الواقية الخارجية أو تزول، ويحل محلها نمو غير منتظم ذو أهداب صغيرة تشبه الاصابع، وهذه الاهداب الصغيرة هي التي تلصق المضغة بالغشاء المبطن للرحم، كما أنها هي بداية تكوّن المشيمة, وفي أثناء الاسبوع الثاني من التلقيح تنقسم المجموعة الاصلية من الخلايا إلى ثلاث مجموعات مختلفة، وتتحوّل بعض هذه الخلايا، فيتكوّن منها الجنين، ويكون بعضها الجزء الملتصق بالرحم "وهو المشيمة"، الذي يصله الحبل السرّي بالجنين ويتحوّل بعضها الاخر إلى أغشية تحيط بالجنين وتقيه.

· الاسبوع الثالث بعد التلقيح..(موعد أول حيض منقطع تقريباً):

في هذا الاسبوع تبدو مجموعة الخلايا التي تكوّن الجنين على شكل قطعة مفلطحة مستطيلة بها قناة في الوسط أو نتوء، ويصبح في الحجم يكاد يمكن رؤيته بالعين المجرّدة، كما أن كثيراً من بدايات الاعضاء تكون قد ظهرت، وينمو الجزء الذي يكوّن الرأس والمخ بسرعة فائقة، ويظهر انخفاضان قليلا الغور في موضع العين.

  • الاسبوع الرابع:

في هذا الاسبوع الهام تتشكل جميع الاعضاء الداخلية مثل: القلب والكبد والجهاز الهضمي والرئتين.

· الاسبوع الخامس:

يبدأ العمود الفقري في التكوين، وتكون نتوءات الاطراف، أي بداية الايدي والارجل، قد ظهرت.

· الاسبوع السادس:

تظهر اليدان والرجلان في التكوين، وتكون ملتصقة ويصبح للجنين ذيل كامل التكوين.

· الاسبوع السابع:

يتحدد شكل وجه الجنين على نحو أكثر وضوحاً، وتتكوّن الاذنان والجفنان. كما تتخذ الاعضاء الداخلية وضعها الثابت بالنسبة إلى بعضها البعض.

· الشهر الثالث للحمل:

في نهاية الاسبوع الثامن تكون المشيمة والاغشية قد تم تشكّلها تماماً وتكوّن الاغشية كيساً يحتوي على سائل يسبح فيه الجنين. وفي هذا الشهر تنفصل أصابعه بعضها عن بعض، ويختفي الذيل كلما استطال الجسم.

· الشهر الرابع:

في هذا الشهر الهام يتم نمو أصابع اليدين والرجلين، وتبدأ أظافرها الصغيرة في الظهور. ويبدأ بعض الشعر في النمو على فروة الرأس، وتتكوّن الاسنان في الجزء العميق من لثة الجنين, كما يتم تكوّن أعضاء التناسل الظاهرة.

· الشهر الخامس:

في خلال الاسبوع العشرين من حياة الجنين يستطيع الطبيب بالسمّاعة أن يسمع نبضات قلبه، وفي هذا الوقت تبدأ الحامل في الشعور بحركات ضعيفة ترفرف في بطنها كلما حّرك الجنين ذراعيه أو رجليه.

· الشهر السادس إلى الشهر التاسع:

تلاحظ الحامل منذ بداية الشهر السادس ازدياد السرعة في تضخم بطنها. وفي الشهرين الاخيرين يتكوّن الشحم في جسم الجنين فيأخذ في الاستدارة والامتلاء. وفي الشهر السادس يصبح لتحركات الجنين وقع الوكزات لانه كثيراً ما يغيّر موضعه فيضطجع حيناً على هذا الجنب،ثمّ يستدير جنباً إلى الجانب الاخر ويجعل رأسه مرّة أسفل ومرّة إلى أعلى....وهكذا.

وفي الشهر التاسع يكون معظم الزغب الدقيق الذي يغطي جلد الجنين قد اختفى، ويصبح لون هذا الجلد طيبعياً وتكسوه طبقة سميكة من المادة الدهنية اللينة. وينبت في رأسه شعر رفيع، ويصير لون العينين تركوازياً داكناً.

ويكون وزن المولود الذي أتم مدة الحمل كامله 3.25كغم في المتوسط، وغالباً يزيد وزن الذكور عن الاناث بنسبة بسيطة. ويُقال: إن المولود مبتسر أو دون الوزن الطبيعي إذا كان يزن أقل من 2.5كغم بصرف النظر عن مدة الحمل التي قضاها.

من فضلك انضم لصفحتنا على الفيس بوك ↓↓

Share انشر الموضوع على الفيس بوك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger