مما قرأت واعجبني

ماذا تعرف عن الخلايا الجذعية..؟؟


نظرا لأهمية هذه الخلايا و قدرتها على لعب دورا هاما جدا في عالم الطب و العلاج في المستقبل القريب, قررت أن اكتب هذا المقال.

أولا تعريف الخلايا الجذعية:

هي عبارة عن خلايا غير متخصصة و غير مكتملة الانقسام, و تكمن أهميتها في قدرتها على التشكل على شكل أي نوع من خلايا الجسم الأخرى[1]. من وظائف هذه الخلايا إصلاح و تعويض خلايا الجسم التالفة بشكل مستمر. تمتلك هذه الخلايا القدرة على البقاء على حالتها الأساسية أو التخصص لتصبح خلايا اكثر تعقيدا مثل خلايا العظم أو العضلات2].


جميع أنواع الخلايا الجذعية تشترك في ثلاثة خصائص رئيسية:[2]

أ). لديها القدرة على الانقسام و التجدد.

بـ). ليست متخصصة في أي نوع من الوظائف الحيوية.

جـ).لديها القدرة على إنتاج خلايا تخصصية جديدة.

هناك نوعان أساسيان من الخلايا الجذعية و أخر فرعي:

أ). الخلايا الجذعية الجنينية:

و هي عبارة عن خلايا جذعية مستأصلة من البيضة الملقحة في المختبرات الطبية و هي في طورها الجنيني (عمرها أربعة أو خمسة أيام) و يتم استخدامها للأغراض البحثية.

معظم الأبحاث التي تجري على هذا النوع من الخلايا تكون مجراه على خلايا إنسانية أو خلايا مستخرجة من الفئران1]

ب).الخلايا الجذعية البالغة:

هذه الخلايا عبارة عن خلايا جذعية متواجدة مع الخلايا المتخصصة في الأجسام كاملة النمو, تكمن وظيفتها في استبدال و تعويض الخلايا المتضررة أو الخلايا الميتة. الى هذه اللحظة العلماء يجهلون منشأ هذه الخلايا. ]

اكتشفت هذه الخلايا بعد اكتشاف الخلايا الجنينية, و كان اكتشافها عبارة عن مفاجأة سارة للعلماء حيث يعتقد الكثير من الباحثين انه يمكن استخدام هذه الخلايا كبديل لعمليات زرع الأعضاء.

ثانيا الاستخدامات المحتملة للخلايا الجذعية:

هناك العديد من الاستخدامات للخلايا الجذعية و من هذه الاستخدامات ما يلي:

•دراسة الخلايا الجذعية الجنينية تساعد العلماء على فهم كيفية تطور نمو الإنسان من خلية واحدة الى جسم كامل. هذه الدراسات سوف تساعد العلماء على فهم كيفية حدوث الأمراض الوراثية و التشوهات الخلقية.[2]

•تتيح الخلايا الجذعية للعلماء و الباحثين القدرة على تجربة الأدوية الطبية بطريقة متميزة, حيث أنهم بمساعدة هذه الخلايا يستطيعون تجربية الأدوية مباشرة على خلايا جسم الإنسان في المعامل الطبية دون أية مخاطر و بتكلفة قليلة. ذلك لأنهم قادرون على إنتاج خلايا متخصصة داخل المختبرات بالتأثير على الخلايا الجذعية و جعلها تنقسم على الشكل الذي يردونه.[2]

•اهم استخدام للخلايا الجذعية هو استخدامها في انتاج خلايا متخصصة جديدة يمكن زرعها داخل أعضاء جسم الإنسان المصابة و استبدال الخلايا التالفة. يسمى هذا النوع من العلا ج بـ (cell passed therapies) أي علاج عن طريق الخلايا. في يومنا الحالي يلجأ الأطباء لزراعة الأعضاء في مكان الأعضاء التالفة و لكن الطلب على هذه الأعضاء أكثر بكثير من الكمية المتواجدة. في حال نجاح تجارب الخلايا الجذعية الحالية في انتاج و زراعة الخلايا التخصصية سيتمكن الأطباء من علاج عدد كبير من الأمراض.[2]

و جد العلماء انه عند زرع الخلايا الجذعية في العضو المصاب تقوم هذه الخلايا باستبدال و اصلاح الخلايا التالفة في ذلك العضو مما يغنى الأطباء عن استبداله بعملية زرع للأعضاء.

على سبيل المثال: لو استطاع العلماء ان ينتجوا خلايا عضلات قلبية سليمة في المختبرات, و نقلها بشكل سليم للمريض, لأمكنهم علاج الكثير من أمراض القلب.

العلاج بالخلايا الجذعية:

يتوقع الأطباء أنهم يمكنهم علاج الكتير من الأمراض باستخدام هذه الخلايا و منها ما يلي:[2][6]

• داء ألزهايمر

• الأمراض الناتجة عن اصابة الحبل الشوكي

• الجلطات

• السرطان

• أمراض القلب

• السكري

• الحروق والتهاب المفاصل

استطاعت الخلايا الجذعية إبهار العالم بقدرتها على علاج عدد كبير جدا من الأمراض. في كل يوم تزداد استخدامات الخلايا الجذعية و تدخل في علاج أمراض جديدة. هي بلا شك أمل كبير للكثيرين.

=من وحدة المعرفة=

من فضلك انضم لصفحتنا على الفيس بوك ↓↓

Share انشر الموضوع على الفيس بوك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger